الحلوى المجمّدة

روبين فليبس، ماجستير في العلوم، وماجستير في الأدب، واختصاصية التغذية المسجّلة والتغذيةFrozen Treats
ومستشارة لمجلس مراقبة السعرات الحرارية

إنّ من يعيشون في مناطق تمر عليها أربع فصول خلال العام يربطون أطعمةً معيّنةً بفصولٍ معيّنةٍ من العام. وأفضل مثالٍ لذلك هو تناول الحلوى المجمّدة، مثل الآيس الكريم، في أيام فصل الصيف الحارّة. لكن حتى وإن لم ترتفع درجة الحرارة في المكان الذي تعيش به، فإنّ كل الناس حول العالم يستمتعون بالحلوى المجمّدة طوال أيام العام.

فما السر في هذا الطعم اللذيذ الذي تتميّز به الحلوى المجمّدة؟

وسواءٌ أكانت الحلوى المجمّدة في أكواز أو ملاعق، فإنّ قوامها القشدي يمنحها طابعًا خاصًا. وقد تكتسب هذا القوام القشدي من مكوّنات الألبان، مثل الحليب والقشدة، أو من بدائل للألبان كالصويا، والأرز، وحليب جوز الهند. وقد تعتمد تلك الحلوى الخالية من الحليب على الموز، أو عصائر الفاكهة المركّزة أو الأفوكادو لتحصل على بنية سلسة. ولكي نتجنّب تكون بلّورات الثلج الكبيرة خلال عملية التجميد، فقد ترى مثبّتات تستند إلى النباتات مثل صمغ الغوار، وصمغ الخروب، والكارجينان مدرجة في قائمة المكوّنات.

ووجود مجموعة لا حصر لها من نكهات الحلوى المجمّدة يعني بأنّه ما من شخصٍ إلّا وسيحصل على مذاقه المفضّل. تحتل الفانيلا المركز الأول في قائمة النكهات المفضّلة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يُفضّل الأستراليون الآيس كريم بنكهة ويسكي البرقوق.  وإذا كنت ترغب في مزيدٍ من الخيارات فهناك متجر في فنزويلا سُجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، لعرضه أكبر مجموعة من نكهات الآيس كريم في العالم، من بينها الآيس كريم بنكهة الاسباغتي بقطع اللحم الشهي!

ولن يخلو أي نوع من الحلوى المجمّدة من المُحلِّيّات. ويُعتبر سكر القصب أو الشمندر الأكثر استخدامًا، إلّا أنّ عسل النحل وشربات الأغاف يُستخدمان أيضًا في بعض الحلوى. وتحتوي العديد من الحلوى أيضًا على بدائل للسكر لمن يبحثون عن حلوى ذات سكر أقل، ومقدار أقل من السعرات الحرارية، أو الكربوهيدرات، أو الثلاثة معًا.

ولذلك فمن الضروري عندما ترى عباراتٍ مثل “خالٍ من السكر”، و”بدون سكر”، و”لا يحتوي على سكر”، فلا بد أن تضع في حسبانك بأنّ هذا لا يعني أنّ الحلوى خالية تمامًا من السكر. بل يعني عدم إضافة السكر كمُحلِّي، لكن قد تحتوي مكوّنات أخرى بالحلوى على مصدرٍ للسكر الطبيعي، مثل سكر اللاكتوز في الحليب، وسكر الفركتوز في الفراولة. وتحتوي الحلوى المجمّدة التي تحمل هذه العبارات في أحيان كثيرة على الأسبارتام، أو سوربيتول، أو بدائل أخرى للسكر لتمنحها الحلاوة المطلوبة.

وبجوار أحواض الآيس كريم والشربات مباشرةً في مُجمِّد متجرِك ستجد الحلوى المجمّدة الجديدة. وهي عبارة عن حلوى مجمّدة في عبواتٍ منفصلةٍ، وتُقدَّم منفردة، ومنها ساندويتشات الآيس كريم، وعصي الآيس، والأكواز المملوءة.  ولا زلتُ أفكّر فيها، وكأنّها الحلوى التي كنتُ أشتريها من عربات الآيس كريم، التي كانت تجوب ضاحيتي في ليالي الصيف عندما كنتُ طفلاً. وكما أنّ هناك حلوى مجمّدة تُباع في أوعية بأحجامٍ عائلية، تُوجد حلوى مجمّدة جديدة مصنوعة من بدائل السكر.

وإذا أردت أن تصنع الحلوى المجمّدة الخاصة بك، فسيُسعدك أن تعرف بأنّك لست في حاجةٍ إلى ماكينة آيس كريم لعديد من الوصفات. فهذه الأكواب الباردة من الفاكهة القشدية مليئة بفاكهة الصيف، لتُصبح الطريقة المثلى للاحتفال بأيام الصيف الحارة.

 

Cold-Creamy-FRUIT-CUPSأكواب الفاكهة القشدية الباردة

المكونات

1 عبوة (8 أونصات) جبن قشدي خالي من الدهون
1 كوب قشدة حامضية خالية من الدهون
1/3 كوب أسبارتام (8 رزم صغيرة Equal®)
2 إلى 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون
1 كوب من قطع الخوخ الجاف الطازج أو المجفّف والمعبّأ في علب
1 كوب توت طازج أو مجمّد وخالي من السكر
1 كوب توت عليق طازج أو مجمّد وخالي من السكر أو فراولة مقسّمة لأربعة أجزاء
1 كوب من مكعّبات الأناناس الطازجة أو الأناناس المجفّف والمعبّأ في علب
1 علبة (11 أونصة) قطع البرتقال اليوسفي، مجفّفة
12 نصف جوز أمريكي (اختياري)

الإعداد

  1. اخفق الجبن القشدي، والقشدة الحمضية، والأسبارتام وعصير الليمون في سلطانية خلط بسرعة خلط متوسّطة، حتى يُصبح قوام الخليط سلسًا ومتجانسًا.
  2. ضع كل الفاكهة في الخليط باستخدام ملعقة.
  3. قلِّب الخليط في 12 كوبًا من أكواب الكعك المبطّنة بالورق.
  4. زيَّن كل منها بنصف جوزة أمريكية
  5. ضعها في المجمِّد لمدّة 6 إلى 8 ساعات، أو حتى يُصبح قوامها صلبًا
  6. اتركها لمدّة 10 إلى 15 دقيقة، أو حتى يُصبح قوامها ليّنًا قليلاً قبل تقديمها.

 

روبين فليبس، حاصلة على ماجستير في العلوم، وماجستير في الآداب، واختصاصية التغذية المسجّلة، تعمل كاختصاصية تغذية معتمدة وعالمة أنثربولوجي ثقافي وتتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في مجالات منها الحفاظ على ممارسة استشارات التغذية المعقّدة، وتدريس دورات حول الأطعمة والتغذية في الجامعة، وتأليف كتابين عن النظم الغذائية، والعديد من المقالات والمدوّنات حول الصحّة واللياقة البدنية.  وقد جعلت منها قدرتها على فهم أخبار التغذية المربكة، وأحيانًا المثيرة للجدل ضيفًا دائمًا في المنافذ الإعلامية، بما في ذلك قناة CNBC، وقناة FOX News، وجريدة USA Today.  وهي متحمّسة لنشر معلومات التغذية التطبيقية التي تُمكّن الناس من اتّخاذ أفضل قرارات الأطعمة في أنظمتهم الغذائية اليومية. تواصل معها عبر تويتر @EverydayRD وطالع مدوّنتها The Everyday RD.

 

وصفات اختيارية
شربات الأناناس والخوخ
التوت والشمام المتجمّدين
حلوى الجيلاتين القشدي بالخوخ (يمكن استخدام الجيلاتين الخالي من السكر والآيس كريم الخالي من السكر)
شربات الكانتلوب
الموز المجمَّد

المراجع
الاتحاد الدولي لمنتجان الألبان: الآيس كريم
متجر Coromoto Ice Cream
Stabilizers in Ice Cream (المثبّتات في الآيس كريم)

Photos Courtesy of Equal.com and Flickr User rhodesj