تظهر تقييمات هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA) أن الأسبارتام آمن

Newspapers

11 ديسمبر، 2013

يسر مجلس التحكم في السعرات الحرارية* إعلان هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA )  اليوم عن رأيها النهائي بشأن الأسبارتام والذي يعيد التأكيد على ما قد عرفه العلماء وأخصائيي الرعاية الصحية منذ سنوات من أن الأسبارتام آمن.

عقب استعراض الدراسات المعنية بالأسبارتام والمُسْتَقْلَبات، توصلت هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA ) إلى عدم وجود سبب لإعادة النظر في تقييمات السلامة السابقة للأسبارتام المرخص في الاتحاد الأوربي.  وقد صرحت الدكتورة أليكجا مورتينسون، رئيس لجنة خبراء هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA ) المعنية بالإضافات الغذائية ومصادر الغذاء المضافة إلى الأغذية (ANS ) قائلة، “يمثل هذا الرأي أحد أكثر تقييمات المخاطر الشاملة للأسبارتام التي تم إجراؤها.” (الفيديو: مدونة مجلس التحكم في السعرات الحرارية ،“The Skinny on Low Cal ”، تجري مقابلة مع روبن فليبس، أخصائي تغذية معتمد، والذي أوضح المزيد بشأن مراجعة هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA ).)

يمثل الأسبارتام، وهو مادة تحلية منخفضة السعرات الحرارية، أحد أكثر المكونات الغذائية التي خضعت لدراسات وافية في سلسلة إمداد الغذاء.  فقد خضع للاختبار لأكثر من ثلاثة عقود فيما يزيد عن 200 دراسة، والتي توصلت جميعها لنتائج توضح سلامة الأسبارتام.  وقد أُجريت الدراسات التي خضعت للمراجعة من جانب هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA ) على الحيوانات المعملية والبشر، بما في ذلك الأطفال الرضع والصغار والبالغين الأصحاء والسيدات المُرضعات والمرضى بداء السكري والأشخاص البدناء والأشخاص المصابين بمرض بِيلَةُ الفينيل كيتون الوراثي النادر (PKU ). بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA )، فقد خضع الأسبارتام لدراسات لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالإضافات الغذائية (JECFA ) التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO ) ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO )، واللجنة العلمية للغذاء (SCF ) التابعة للاتحاد الأوربي والهيئات التنظيمية لما يزيد عن 100 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، وثبت أنه آمن الاستخدام.

في 2007 ، توصل تقييم شامل للسلامة لما يزيد عن 500 دراسة مرتبطة بالأسبارتام إلى أن استخدام الأسبارتام آمن، وهو الرأي المماثل لرأي هيئة سلامة الغذاء الأوربية (EFSA ). وقد صرح دكتور بيرنا ماجنوسن، المحرر الرئيسي للتحليل قائلا، “لقد توصلت لجنة الخبراء إلى أن الأسبارتام هو مادة تحلية آمنة، وخضع للدراسة المكثفة ويمكن أن يساعد في تقليل محتوى السعرات الحرارية للعديد من الأغذية”.

لمعرفة المزيد من هيئة سلامة الأغذية الأوربية (EFSA ) يمكنك الاطلاع على الرسالة الإخبارية “هيئة سلامة الغذاء الأوربية تستكمل تقييم مخاطر شامل بشأن الأسبارتام وتتوصل إلى أنه آمن عند المستويات الحالية من التعرض.” لعرض الرأي النهائي لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA )، تفضل بالاطلاع على دراسة “رأي علمي حول إعادة تقييم الأسبارتام (E 951 ) بوصفه أحد المواد المضافة للأغذية.”.

لمعرفة مزيد من المعلومات عن الأسبارتام، وصودا الحمية الغذائية والأطعمة والمشروبات منخفضة وقليلة السعرات الحرارية، تفضل بزيارة موقع الويب caloriecontrol.org .

*إن مجلس التحكم في السعرات الحرارية (“المجلس”) هو جمعية دولية للمصنعين للأطعمة والمشروبات “خفيفة” ومنخفضة الدهون وقليلة السعرات الحرارية.