ما مقدار حلاوة قهوتك؟ دعني أعُدّ الطرق…

cup of coffee(2)في عام واحد، يُستهلك ما يقارب 9 مليارات كيلو من القهوة حول العالم. ويزيد ذلك عن 1,2 تريليون فنجان قهوة! أصبح شاربو القهوة المنتظمون يطلبون قهوتهم أو يعدون فنجانهم في المنزل أو العمل عادةً بشكل أوتوماتيكي تمامًا بفضل العادات المترسخة. تساعدنا هذه السلوكيات على تخطي النهار دون الحاجة إلى اتخاذ قرارات واعية حول كل ما نقوم به. نحن نطوّر عادات؛ فبعد تكرار أيّ سلوك لمرات عدة يصبح بمثابة استجابة أوتوماتيكية لحالة معينة. سواء أكانت العادة جيدة أم سيئة، فإنها سوف تتحول إلى عادة مستمرة.

إذا كنت تحب القهوة حلوة، فهذا يعني أنك تستهلك كمية أكبر من السكر مما تدرك. يستهلك كل شخص يضيف ملعقتين صغيرتين من السكر لكل واحد من فناجين القهوة الثلاثة يوميًا نصف الملاعق الصغيرة الاثنتي عشرة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لشخص يستهلك 2,000 سعرة حرارية في اليوم. ليس السكر الطريقة الوحيدة التي نحلي بها قهوتنا. تضاهي “الضخة” المتوسطة من شراب القهوة ذات نكهة ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من السكر، ويحتوي معظم المشروبات الخاصة ما بين ثلاث إلى أربع ضخات.

غالبًا ما يضيف الأشخاص المبيّض إلى أنواع القهوة الأميركية المصفّاة. قد تكون المبيّضات غير اللبنية مصدرًا للسكر المضاف إلى جانب بدائل الحليب، مثل حليب اللوز وجوز الهند والصويا. تحقق من قائمة المكونات التي تستخدمها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على السكر أو شراب الذرة أو غيره من المحليات الغنية بالسعرات الحرارية. فقد تُفاجأ باكتشاف أن مبيّض قهوتك المفضل لا يبيّض قهوتك فحسب، بل إنه يحلّيها أيضًا.

قد يؤدي اعتماد بعض العادات الجديدة للطريقة التي تطلب فيها قهوتك أو تعدّها إلى تخفيض كبير في كل من كمية السكر المضاف والسعرات الحرارة غير المرغوب فيها. إذا بدأت اليوم باستبدال

3 ملاعق صغيرة من السكر ببديل للسكر كل يوم، فإنك تستقصي 1,092 ملعقة صغيرة من السكر بحلول اليوم ذاته من العام القادم، أيّ ما يعادل حوالي 10 أوقيات من السكر وما يزيد عن 15,400 سعرة حرارية! كلما زاد عدد التغييرات التي تقوم بها، استقصيت مزيدًا من السعرات الحرارية والسكر على حدٍ سواء.

إليك سبع عادات صحية سوف تساعدك على البدء في تخفيض السكر المضاف دون المساومة على الاستمتاع بقهوتك الحلوة طوال أيام السنة.

  1.  استخدم مُحليًا قليل السعرات الحرارية مثل Equal® عوضًا عن السكر للحصول على حلاوة ملعقتين صغيرتين من السكر مع 4 سعرات حرارية فقط مقارنةً بملعقتي السكر الصغيرتين اللتين تحتويان على 32 سعرة حرارية
  2. انتقل من الشراب إلى التوابل مثل كبش القرنفل أو القرفة أو مسحوق الكاكاو لإضافة النكهة دون السكر ولا السعرات الحرارية
  3. اطلب شرابًا خاليًا من السكر ومن أيّ سعرات حرارية في كل ضخة عوضًا عن الشراب المُحلّى بالسكر والذي يحتوي على 20 سعرة حرارية في كل ضخة.
  4. اطلب مشروبًا أصغر حجمًا لأنه كلما زاد حجم المشروب، زادت كمية السكر، والشراب والمُبيّض التي تستخدمها
  5. جرّب استخدام مُبيّض خالٍ من السكر وغير لبني لتوفير 20 سعرة حرارية و5 جرامات من السكر في كل ملعقة صغيرة
  6. اطلب مقدار ملعقة واحدة فقط من الكريمة المخفوقة عوضًا عن الكمية الكاملة التي عادةً ما تغطّي الكوب
  7. فكّر في استخدام حليب خالٍ من الدسم أو قليل الدسم أو حتى حليبٍ مُبخّر خالٍ من الدسم عوضًا عن القشدة إذا كنت تبيّض قهوتك

روبين فليبس، حاصلة على ماجستير في العلوم، وماجستير في الآداب، واختصاصية التغذية المسجّلة، تعمل كاختصاصية تغذية معتمدة وعالمة أنثربولوجي ثقافي وتتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في مجالات منها الحفاظ على ممارسة استشارات التغذية المعقّدة، وتدريس دورات حول الأطعمة والتغذية في الجامعة، وتأليف كتابين عن النظم الغذائية، والعديد من المقالات والمدوّنات حول الصحّة واللياقة البدنية.  وقد جعلت منها قدرتها على فهم أخبار التغذية المربكة، وأحيانًا المثيرة للجدل ضيفًا دائمًا في المنافذ الإعلامية، بما في ذلك قناة CNBC، وقناة FOX News، وجريدة USA Today.  وهي متحمّسة لنشر معلومات التغذية التطبيقية التي تُمكّن الناس من اتّخاذ أفضل قرارات الأطعمة في أنظمتهم الغذائية اليومية. تواصل معها عبر تويتر @EverydayRD وطالع مدوّنتها The Everyday RD.

الصورة مجاملة من فليكر العضو توشيهيرو Oimatsu