الفوائد

يصور الرسم البياني التالي معدل تخفيض السعرات الحرارية الناتج عن استهلاك الأطعمة أو المشروبات المحلاة بمادة الأسبارتام.

المحلى بالأسبارتام (سعر
حراري)
التقليدي (سعر حراري)   المنتج:
0 150 المشروبات الغازية (355 مل)
4 102 مزيج مسحوق شراب الليمون (237 مل)
90 270 آيس كريم (118 مل)
100 210 شراب السكر (59 مل)
231 39 مُحلي منخفض السعرات الحرارية
0 32 (ما يعادل 10 مل من السكر)
10 80 حلوى الجيلاتين (113 غم)
80 160 المهلبية (113 غم)
158 220 كعكة الجبن (1/16)

يمكن أن يشكل الأسبارتام جزءًا من نظام غذائي صحي

يستطيع الأسبارتام أن يقلل أو يحل محل السكر والسعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات مع المحافظة على نكهة رائعة. وهكذا، يقدم الأسبارتام خطوة واحدة بسيطة لمساعدة الأشخاص على الاقتراب من تحقيق المزيد باتجاه اتباع نظام غذائي صحي. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية أن الأشخاص الذين استخدموا منتجات تحتوي على محليات منخفضة السعرات الحرارية (مثل الأسبارتام) لم يتمتعوا فقط بنوعية نظام غذائي أفضل، ولكن أيضًا من المرجح أن يستهلكوا سعرات حرارية أقل من أولئك الذين لم يستخدموا المنتجات المحلى بمحليات منخفضة السعرات الحرارية. وفي الواقع، ذكر مستخدمو المنتجات ذات السعرات الحرارية المخفضة أنهم استهلكوا كميات أقل بكثير من الدهون المشبعة والكولسترول والطاقة والسكريات المضافة، في الوقت الذي ازداد فيه استهلاكهم بنسبة كبيرة من الفيتامينات (مثل فيتامين أ و هـ وحامض الفوليك) والمعادن (مثل الكالسيوم والحديد والزنك) من الأطعمة التي يتناولونها

Prunesالأسبرتام هو مادة محلية منخفض السعرات الحرارية وهو أحلى حوالي 200 مرة من السكروز. ويمكن أن يعزى الارتفاع السريع في شعبية الأسبارتام إلى الفوائد العديدة التي يوفرها الأسبارتام للمستهلكين المهتمين بالسعرات الحرارية، بما في ذلك:

مذاق الأسبارتام مثل السكر

تشير الدراسات التي أجريت باستخدام لجان اختبار المذاق أن الكثيرين يعتقدون أن مذاق الأسبارتام مشابه جدًا لمذاق السكر.

الأسبارتام يحسن ويطيل النكهات

يتمتع الأسبارتام بالقدرة على تكثيف وإطالة نكهات الفواكه، مثل الكرز والبرتقال، في الأطعمة والمشروبات. على سبيل المثال، يجعل الأسبارتام طعم العلكة حلوًا بدرجة تصل إلى إلى أربعة أضعاف المدى التي تزودها العلكة المحلى بالسكر.

الأسبارتام لا يساعد على تسوس الاسنان

لقد صرحت نقابة أطباء الأسنان الأمريكية أنها “ترحب بهذا التقدم وباعتماد إدارة الاغذية والأدوية للمحليات الاصطناعية الجديدة التي ثبت أنها آمنة ولا تساعد على تسوس الأسنان. . . . الأسبرتام عامل تحلية ومقوي للنكهة معتمد من قبل إدارة الأغذية والأدوية ويمكن أن يكون بديلاً للسكر في الغذاء.”

الأسبارتام مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر

يقدم الأسبارتام للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر تنوعًا ومرونة أكبر في حساب مجموع استهلاكهم من الكربوهيدرات، ويسمح لهم بإرضاء ميلهم للحلوى دون التأثير على معدلات السكر في الدم، مما يساعدهم على الالتزام بخطة تناول وجبات صحية. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يؤدي استهلاك المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام إلى استهلاك سعرات حرارية أقل، مما يساعد مرضى السكر على المحافظة على أوزانهم.

تبين الدراسات العلمية أن الأسبرتام مفيد في التحكم في الوزن

نظرًا لاحتواء المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام على عدد أقل في السعرات الحرارية عن نظيراتها المحلى بالسكر، يمكن أن يساعد استخدام منتجات تحتوي على الأسبارتام جنبًا إلى جنب مع ممارسة النشاط البدني بانتظام في التحكم بالوزن. وقد خلص باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن الأسبارتام ” إضافة قيمة لبرنامج شامل لنظام غذائي متوازن، “.وممارسة الرياضة والتعديلات السلوكية لفقدان الوزن